ArticleGo to back issues

توصّي شي ؟!الذهاب إلى إصداراتها

توصّي شي ؟!

توصّي شي؟! بهذه العبارة المعتادة ودعت زميلي خالد، فابتسم وسألني أن كان لدي متسعاً من الوقت ليصارحني بحدث جرى له صباح اليوم فقال:
كلما خرجت من بيتي أستأذن والدتي وأسألها السؤال نفسه الذي سألتني إياه: توصين شي؟ فترد عليّ بالرد نفسه كل مرة: تقوى الله، استمع لوصيتها ثم أنطلق في دروب الحياة.

اليوم سألتها السؤال نفسه وأجابت الجواب نفسه، ثم رن هاتفي الجوال وإذ به زميل قديم من العمل، لطيـف جـداً وودود وخلـوق لكنـه باختصـار (....................)
بعد التحية والسلام سألني عن أمر ما، فأجبته ثم قلت له: خلينا نشوفك. قال: ودي لكنني مسافر الآن خارج البلد سألته: عندك مهمة للعمل؟ فأجاب أبد رايح (أتفكفك)، وعرفت قصده فأحسست أنني سألت عما لا يعنيني وحصلت على جواب لا يسر، فإن سكَتْ فهذه إشارة إلى أنني أقرهّ على ما سيفعل أو على الأقل لا أنهاه, وأثناء تفكيري عاجلني بسؤال سريع معتاد: (توصي شي)؟
ولأنني كنت بجوار أمي ونظراتها نحوي ولا زالت وصيتها لي رطبة على شفتيها لم أجب صاحبي (....................) الجواب المعتاد، بل قلت له بعد تردد: أوصيك بتقوى الله، ثم أنهينا المكالمة بسرعة وكأننا متفقون على ضرورة إنهائها فوراً لعدم رغبتنا جميعاً في التفكير بهذه الوصيّة, بعدها انتابني إحساس عجيب وهو مزيج من السعادة والضيق, السعادة لأنني فعلت الصواب، والضيق خشية أن أفقد رفقة زميلي بهذه النصيحة، وكما تقول العرب (وقد يكسب العداوة الناصح) ويؤكد لي هذا الشعور إنهاؤه المكالمة على عجل.

وأثناء خروجي من البيت قابلت نفسي عند مرآة المدخل وسألتها بسرعة وبأسلوب ساخر:
توصي الناس بتقوى الله !!!
صاير شيخ !!!
أنهى زميلي خالد قصته ثم ابتسم لي وقال بسخرية: ما رأيك هل أصلح داعية؟!
بادلته بابتسامة مماثلة وقلت له: إبليس صار ذات يوم داعية.. أظن أننا جميعاً نصلح لأن نكون دعاة خير فنحن بالتأكيد أفضل من إبليس.

ودعت صاحبي خالد وقلت له وأنا أبتسم: توصي شي؟
فأجاب بسرعة: تقوى الله.

طالع الصفحة التالية 

التعليقات

صورة مشارك

احذر الذنوب صغيرها وكبيرها فهو التقي
واصنع كماش فوق أر ض الشوك يحذر ما يرى
لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصى
(منى عامر)

صورة مشارك

1- معية الله
قال تعالى (ان الله مع المتقين)
2- حب الله
قال تعالى(ان الله يحب المتقين)
3-تكفير السيئات
قال تعالى(ومن يتقى الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له اجرا)
4- تفريج الكرب وزيادة الرزق
قال تعالى(ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب)
5-الفرح والامان
قال تعالى (فمن اتق واصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)
6- الجنة
قال تعالى (وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والارض اعدت للمتقين)

صورة مشارك

اللهم أرزقنا الهدى والتقى

صورة عبدالله ابراهيم السلمان

احرص على اختيار الرفيق الذي يعينك على ذكر الله وتقواه

صورة عبدالله الفارس

يقول الله تعالى " ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"
التقوى هي منهج للحياة ولها آثار ايجابية عديدة لا حصر لها على الفرد والمجتمع
نسأل الله أن يعيننا على تقواه

صورة عبدالله الفارس

التقوى
يقول الله تعالى " ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"
التقوى هي منهج للحياة ولها آثار ايجابية عديدة لا حصر لها على الفرد والمجتمع. ومن مما يعين المسلم على تقوى الله مصاحبة الاخيار ومجالسة الصالحين.
التقوى عبادة ليست بالسهلة ، وهي من الاعمال التي يتقرب فيها العبد إلى ربه جل وعلا.
فالله سبحانه وتعالى يحب بعاجه المتقين ويجازيهم خير الجزاء في الدنيا والآخرة
نسأل الله أن يعيننا على تقواه وحسن عبادته إنه حميد مجيد.

عبدالله إبراهيم الفارس

جميل

الحرص على مصاحبه الاخيار والذين يعينون على الذكر والطاعة

صورة مشارك

دائما الصاحب معين للشخص على الطاعه او على الشر فكما يقول المثل : الصاحب ساحب , فالواجب على الشخص تجاه نفسه اختيار الرفقه الحسنه التي تعينه على الخير وتبعده عن الشر ., وايضا لاتجعل نفسك ضعيف امامه اجعل لنفسك قاعده في حياتك حتى لاتكون فريسه سهله لااي شخص يحاول اغواؤك في ملهيات الدنيا التي تغضب ربنا , واختم تعليقي بحديث رسولنا الكريم , : المرء على دين خليله , فلينظر احدكم من يخالل .

الطالب : احمد السلطان .

1- معية الله
قال تعالى (ان الله مع المتقين)
2- حب الله
قال تعالى(ان الله يحب المتقين)
3-تكفير السيئات
قال تعالى(ومن يتقى الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له اجرا)
4- تفريج الكرب وزيادة الرزق
قال تعالى(ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب)
5-الفرح والامان
قال تعالى (فمن اتق واصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)
6- الجنة
قال تعالى (وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والارض اعدت للمتقين)

التقوى
يقول الله تعالى " ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"
التقوى هي منهج للحياة ولها آثار ايجابية عديدة لا حصر لها على الفرد والمجتمع. ومن مما يعين المسلم على تقوى الله مصاحبة الاخيار ومجالسة الصالحين.
التقوى عبادة ليست بالسهلة ، وهي من الاعمال التي يتقرب فيها العبد إلى ربه جل وعلا.
فالله سبحانه وتعالى يحب بعاجه المتقين ويجازيهم خير الجزاء في الدنيا والآخرة
نسأل الله أن يعيننا على تقواه وحسن عبادته إنه حميد مجيد.

التقوى
يقول الله تعالى " ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"
التقوى هي منهج للحياة ولها آثار ايجابية عديدة لا حصر لها على الفرد والمجتمع. ومن مما يعين المسلم على تقوى الله مصاحبة الاخيار ومجالسة الصالحين.
التقوى عبادة ليست بالسهلة ، وهي من الاعمال التي يتقرب فيها العبد إلى ربه جل وعلا.
فالله سبحانه وتعالى يحب بعاجه المتقين ويجازيهم خير الجزاء في الدنيا والآخرة
نسأل الله أن يعيننا على تقواه وحسن عبادته إنه حميد مجيد.

صورة سيف محمد المطيري

اجمل وصيه توصي بها وهي تقوى الله عز وجل ، فاحرص على تقوى الله

أضف تعليق جديد