ArticleGo to back issues

رحلة تأملالذهاب إلى إصداراتها

رحلة تأمل

رحلة تأمل للصحراء رتبها زملائي في الشركة أثناء فصل الربيع، وكان نصفهم من غير المسلمين واتفقنا على أن يكون هدفها إضافة إلى التأمل استكشاف الصحراء وخوض تجارب جديدة، ورتبنا جدولاً شاملاً للرحلة وكان نصيبي المهمات التالية:
إحضار الحطب وإيقاد النار.

ترتيب رحلة على الإبل وتأمين حليبها.

كانت رحلة شيّقة ومريحة ومفيدة، أحسست على إثرها بصفاء كبير واطمأنت نفسي اللاهيّة في الحياة.

لم أتحدث أثناء الرحلة مع زملائنا غير المسلمين بكلمة واحدة عن الإسلام، لكن حين رجعنا إلى العمل في اليوم التالي طلب مني بعض زملائي غير المسلمين في الشركة كتبا ومراجع عن الإسلام بسبب تلك الرحلة.

كل ما فعلته ببساطة أنني قلت في نفسي، ليست دعوة الناس للإسلام مهمة الدعاة فقط، أنا استطيع ذلك... وحيث إن هدف الرحلة هو التأمل والاسترخاء واستكشاف الصحراء، فلماذا لا أدعوهم إلى التفكر في خلق الله عز وجل ــ، واخترت عن قصد تلك المهمات، غير أنني كتبتها بطريقة أخرى:
 (أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ 71 أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ)(1) سورة الواقعة: (71)، (72).

 (أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ 17 وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ       رُفِعَتْ)(2) سورة الغاشية الآيات (17)، (18).

وأثناء تنفيذ مهماتي كنت أتفكر وأتأمل وأدعو زملائي جميعاً إلى التأمل والتفكر في أصل هذه النار وكيف تنشأ، وحدثتهم عن خصائص وغرائب الإبل وعجيب خلقها، وأظهرت انبهاري الشديد بجمال السماء وكواكبها وبعظمة هذا الخالق للكون.

إن الذي دلني على هذا المنهج في التأمل والتدبر هو القرآن الكريم، يوم أن اكتشفت أن الله دعا جميع الناس إلى تدبر القرآن الكريم مسلمهم وكافرهم، عالمهم وجاهلهم، وقد كنت أظن أن تدبر القرآن للعلماء.

 

طالع الصفحة التالية 

_____________________________________________

(1) سورة الواقعة: (71)، (72).

(2) سورة الغاشية الآيات (17)، (18).

التعليقات

التفكر عبادة من أرقى العبادات، إنها عبادة معرفة الله, ما أجمل الأنسان عندما يرى بعض من الوقت في حياته ليتفكر بملكوت الله وخلقه يقول سبحانه وتعالى. لنصل الى مرحله اليقين والهدايه يجب التفكر بكل ما يحيط بنا . فلنعلم ما من شيء في الارض الا ويدلك على الله.

عبادة التفكر من أرقى العبادات في الإسلام؛ لأن وسيلة التفكر هي مناط التكليف، ألا وهي العقل، وهذه العبادة تقرب إلى الله (تعالى)، ويستدل العبد بها على عظمة الله، ومن الذي يتفكر في خلق السموات والأرض؟، إنهم أولو الألباب، من المؤمنين، أما الكافرون فيحرمون منه، قال الله (تعالى): {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ}".

صورة مشارك

إن التدبر في خلق الله نعمة من نعم الله , جزاك الله خير .

التأمل في الكون يدل على كمال قدرة الله

صورة عبدالله ابراهيم السلمان

التفكر يزيد التقوى ويرسخ الإيمان

صورة عبدالله الفارس

للتأمل فوائد روحية عديدة وهو من العادات الصحية الايجابية اللتي ينعكس اثرها على النفس والبدن

رائع

صورة عبدالله الفارس

رحلة تأمل
التأمل من العادات الصحية التي ينعكس اثرها الايجابي على الروح والبدن، حيث تساعد الانسان على التفكر والتدبر في تفاصيل الحياة، والاعتبار من ما مضى والتخطيط للمستقبل. و يعد التأمل والتدبر والتفكر في الكون والخلق والحياة من العبادات التي يحب أن يراها الله في عباده، كيف لا وهي تزيد الايمان به سبحانه. و حث الله المسلمين على ذلك بقوله في كتابه الكريم : "أفلا يتدبرون" ، وقال تعالى: "أفلا يتفكرون"

عبدالله إبراهيم الفارس

التامل في الكون يدل على كمال قدره الله ويزيد التقوى ويرسخ الايمان والتأمل له فوائد عديدة على النفس والبدن

أضف تعليق جديد