ArticleGo to back issues

زارالذهاب إلى إصداراتها

زار

زار أحد المرضى الطبيب وشرح له ما يعانيه من أمراض، ولكي يستطيع الطبيب تشخيص حالته بشكل أفضل، طلب منه أن يحكي له تفاصيل يومه منذ أن يستيقظ وحتى ينام,فقال: بعد ما أقوم من النوم وأصلي الفجر أرجع إلى البيت و (أصفّر) ساعة أو ساعتين، فاستوقفه الطبيب قائلا: عجيب لماذا؟!
لكي أرتاح.

  • غريب !! طيب ما بتوجعك زلاعيمك؟!
  • وش الزلاعيم؟
  • يعني حلقك.
  • لا ما يوجعني.
  • مع احترامي لعاداتك لكني أنصحك أن تغيّر هذه العادة ولا تصفّر.

طبعاً عرفتم باقي الطرفة. ولمن لم يعرف فإن التصفير ، الذي يقصده المريض كلمة عامية تعنى النوم بعد الفجر، أي النوم وقت صفرة الشمس، وليس التصفير هنا هو إصدار الصوت كما فهم الطبيب.

الشاهد أنني أشاطر الطبيب الرأي وأنصحكم بعدم التصفير؛ لأن هذه الساعات هي أجمل ساعات اليوم وأفضلها على الإطلاق، فجميع البحوث والدراسات العلميّة تثبت أن القدرات العقلية والإنفعالية بعد النوم الليلي تكون في أفضل حالاتها.

ولو درست تاريخ كثير من العظماء لوجدت أنهم لا ينامون كثيراً ويستيقظون قبل طلوع الشمس.

ويكفي أن تتذكر حديث الرسول ¤
(بورك لأمتي في بكورها)(1) حديث صحيح رواهُ ابن حبان.

قد تقول لكنني قد أكون مرهقاً جداً بعد صلاة الصبح ولم أنم الوقت الكافي في الليل والذي يؤكد عليه كثير من الأطباء وهو من ست إلى ثماني ساعات، فأقول لك قد يكون كلامهم هذا غير صحيح، فأربع أو خمس ساعات كافية في المتوسط، كما إن الأجسام تتباين في حاجتها للنوم، وللإنسان القوي الناجح القدرة على السيطرة على جسده إن هو أراد.والضعيف الكسلان قد ينام أكثر من

ثماني ساعات.

طالع الجزء الثاني  

التعليقات

صورة مشارك

رائع .. اختلاف الثقافات ومزجها بالفائدة

صورة مشارك

حيث ذكرت الأبحاث أن هذا الغاز يكون موجود من الساعة 5 إلى 7 صباحا و هو يعمل على النشاط البدني والعقلي و كذلك يؤثر على المشاعر .... فسبحان الله ( منى عامر )

صورة مشارك

1- أوجد سبب قاهر (قوى) واسأل نفسك لماذا أستيقظ مبكرا ؟؟ للصلاة - لعمل نشاطات شخصية - إنهاء عمل مهم - ممارسة الرياضة ..أيا يكن المهم ان يكون سبب قوي كفاية .. لأن كل محاولات الاستيقاظ مبكرا تفشل لعدم وجود سبب قوى يقود تلك العادة الى التغير .

2 - توقف عن تناول المنبهات مثل الكافيين فتلك المنبهات تؤثر على الجدول الزمنى لنومك .

3- قم بعمل مرحلة انتقالية فإن كنت مثلا تستيقظ دائما الساعه 10 - 11 صباحا فليس واقعيا أن تستيقظ دائما من اليوم التالى الساعة 5 صباحا فيجب أن تبدأ بالتقليل تدريجيا من مدة استيقاظك بمقدار 15 أو 30 دقيقة يوميا حتى تصل إلى هدفك.

4- احضر لنفسك هدية - كافىء نفسك لتحقيق هذا الهدف ..فالهدية التى ستحضرها لنفسك ستحفزك أكثر لإنجازه .

5- نم مبكرا .. كن واقعيا فإن كنت تريد الأستيقاظ الساعة الخامسة صباحا فلا تنم مثلا الساعة 1 أو 2 معتقدا أنك ستنجح فى الإستيقاظ مبكرا فلن تنجح فى تحقيق هدفك لذا يجب أن تأخذ وقتك الكافى من النوم .

6- لاتتناول طعام قبل النوم فيجب أن تترك وقتا كافيا بين وجبة العشاء ونومك لكى تجعل جهازك الهضمى يقوم بدوره
فلا تأكل وتنام بعدها مباشرة فذلك يصعِب عليك الاستيقاظ مبكراً في اليوم التالي.

7-ضع فى اهتماماتك الآخرين ..شارك عائلتك وأصدقائك المقريبن هدفك فذلك سيجعلك تضع لهم حسابا وتهتم بتحقيق هدفك أكثر.

8-قم بضبط المنبه الخاص بك على الوقت المحدد ومع الوقت باستمرارك فى الاستيقاظ مبكرا ستصبح تلك عادة وستستيقظ تلقائيا من نفسك دون الحاجة الى المنبه.

9- بمجرد أن تسمع صوت المنبه قم فورا من على السريرحتى لا تأتى تلك النفس لتقول لك فلتنم 10 دقائق أخرى و تستيقظ بعدها و تجد أنه ربما مر ساعة أخرى بدلاً من 10 دقائق! فأفضل طريقة هى ألا تطاوعها و توقظ نفسك سريعاً حتى تبدأ يومك

10- قوم بالنوم بفاعلية أكثر... فمن الممكن أن تنام 8 ساعات أو أكثر و تستيقظ و أنت مرهق و متعب، و في يوم آخر تنام وقت أقل و تستيقظ نشيط و السبب هو النوم بفاعلية أي أنك تستغرق في النوم حتى تصل لدرجة جيدة من العمق. ويمكنك الوصول إلى النوم العميق بأشياء بسيطة مثل الاهتمام بالفراش و الوسادة اللتين تنام عليهما و أن تتأمل أو تقرأ قبل النوم حتى تصفى ذهنك من كل المشاكل التي تواجهك في يومك.

صورة مشارك

الصباح هو بداية ليوم جميل..
فلتكن بدايتنا ابتسامة..رغم كل الظروف والأحداث ..
فالقادم أجمل بإذن الله

صورة مشارك

واجه الموقع خطأ غير متوقع. يرجى المحاولة في وقت لاحق.

عند دخولي في بعض المقالات للتعليق تواجهني هذه المشكله

تم حل المشكله شكرا جزيلا لك ويسعدنا تواجدك معنا

صورة عبدالله ابراهيم السلمان

أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يستيقظون باكراً يتمتعون بصحة أفضل ومؤشر السعادة لديهم مرتفع مقارنة بمن ينامون حتى وقت متأخر، وفي دراسة أجريت بجامعة تورنتو الكندية، وجد الباحثون أن الذين يستيقظون باكراً بعد الحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم، أكثر نشاطاً وحيوية وقدرة على التعامل مع الآخرين في العمل.

صورة عبدالله الفارس

يتحدث الكاتب عن مزايا البقاء متيقظاً بعد الفجر لما فيه من بركة الوقت، واستدل بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "بورك لامتي في بكورها". ولا شك ان هذا الرأي على درجة كبيرة من الصحة، ويتجلى ذلك حين ننظر في سيرة العديد من العلماء و العظماء اللذين تبنوا هذه العادة الصحية رغم اختلاف العصور واختلاف بلدانهم وثقافاتهم ولغاتهم .
ولكن الكاتب لا يرى اهمية للنوم لأكثر من خمس ساعات في اليوم، متجاهلاً اجماع معظم الاطباء على أن الساعات الصحية للنوم تتراوح ما بين ست إلى ثمان ساعات في المعدل المتوسط.
أما عن رأيي الشخصي فأرى أن حاجة الأشخاص للنوم قد تختلف من شخص لآخر، ولكن يجب مراعاة عدم النوم لأكثر من 8 ساعات في كل الأحوال لما فيه من تشجيع على الخمول والكسل وعدم الانتاجية.
يقول المثل الشعبي (كثر النوم يجيب النوم) ويقول المثل الآخر (من زان نومه طاب يومه)، فعلى الفرد أن يجد التوازن بين هذا وذاك.

عبدالله ابراهيم الفارس

أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يستيقظون باكراً يتمتعون بصحة أفضل ومؤشر السعادة لديهم مرتفع مقارنة بمن ينامون حتى وقت متأخر، وفي دراسة أجريت بجامعة تورنتو الكندية، وجد الباحثون أن الذين يستيقظون باكراً بعد الحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم، أكثر نشاطاً وحيوية وقدرة على التعامل مع الآخرين في العمل.

صورة سيف محمد المطيري

استدلالاً على قوله صلى الله عليه وسلم فالبركه في الرزق هي في الابكار .

صورة علي السبيعي

ان فوائد ان تصحو من النوم مبكرآ كثيرة ويمكن ان نختصرها في حديث الرسول صلی الله عليه وسلم (بورك لامتي في بكورها)

أضف تعليق جديد